بسم الله الرحمن الرحيم
وحسب تتبعي ورصدي لهذه القبيلة فستجدها في كل من
دول الخليج العربي والجزيرة العربية ( اليمن – السعودية – الكويت – الإمارات – قطر – عمان )
في اليمن ( محافظة إب - محافظة الضالع – شبوه )
في عمان ( ولاية صور – جعلان – بني خالد)
في بلاد الغرب ( فرنسا - و بريطانيا )
المغرب العربي ( مصر - المغرب – تونس )
بلاد الشام ( سوريا – فلسطين - الأردن )
المملكة العربية السعودية (المنطقة الشرقية - منطقة الحجاز - نجد – المنطقة الشمالية )
نجد ( الرياض – القصيم – الخرج )
في المنطقة الشرقية ( الاحساء – الدمام – الخبر )
وخلاصة القول : أن شعابا الجزيرة العربية والخليج و المغرب العربي و بلاد الشام هم ينتمون إلى الشعيب و ينحدرون من نسل شعيب ابن يافع الحميري و بالتالي هم سليل البيت الحميري التي كانت لهم الريادة والسيادة والسؤدد أصاحب الشرف المنيع والمقام الرفيع و الوجاهة الاجتماعية أين ما حلو و رحلوا حتى يومنا هذا و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم.
و أعلم يرحمك الله ان الهمداني في كتابه الإكليل و هو النسابة و المؤرخ المشهور و هو غني عن التعريف ( أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني ولد عام 280 هـ - 344هـ ) ذكر عدد من الأودية وهو الأقرب للصحة و الدقة و الموضوعية و الحقيقة المجردة , فقد ذكر في كتابه هذا عددا من أودية يافع وجبالها وسكانها فمن ذلك ( عله - حطيب - يهر - ذو ناخب - سلفة - سلب - شعيب - العرقة - المجزعة - تيم ). كما ذكر يرحمه الله عدد من قبائل يافع منهم ( الاريوم - أذان - الذراحان - الابقور - بنو شعيب - كلد ).
وجبل شعيب : هو جبل حضور في غربي صنعاء وفي قمته قبر يُذكر أنه قبر النبي شعيب بن مهدم من ولد حِمير بن سبأ
كما جاء في معجم القبائل اليمنية للمقحفي : الشُعَيْب أخدود جبلي في الجنوب الغربي من الضالع و سمي نسبة ً إلى شعيب بن يافع بن السرو.
نعم بارك الله فيكم هناك فئات من هذه القبيلة قد انتسبت إلى قبائل شتى و أمم مختلفة و متباينة سواء كان ذلك بالتبني او النسب و المصاهرة وابن أخت القوم منهم كما قال الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام, و يعضد هذا قول علامة الجزيرة حمد الجاسر يرحمه الله حين قال: " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً ".
فهل هناك استغراب عندما ينتمي البعض إلى قبيلة عنزة أو بني خالد أو قبيلة حرب و سبيع , فالتداخل و الانتساب شيئ مفروغ منه كما انه معلوم للجميع , إلا انه يبقى الشعيبي شعيبيا يحمل هذا اللقب مهما امتزج و تداخل عن طريق المصاهرة أو النسب أو الانتماء أو التبني من قبل القبائل الأخرى.